القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السيو (SEO) وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟

ما هو السيو (SEO) وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟

السيو (SEO) 

السيو (SEO) أو تهيئة المواقع لمحركات البحث (Search engine optimization) هو عملية تطوير المواقع لتناسب محركات البحث المختلفة مثل Google  أو Bing بهدف الظهور في نتائج البحث الأولى .

فوائد السيو (SEO) لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية

تتعدد فوائد السيو (SEO) حيث أنها مصدر رئيسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تسهم في زيادة الأرباح .

 عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) تتطلب خبرة في مجال السيو للأنشطة من خلال تحسين موقعك ليناسب متطلبات محركات البحث وتوفير تجربة تصفح إيجابية لزوار الموقع.






 

العوامل التي تساعد في تصدر المحتوي 

جودة وملائمة المحتوى (Content Quality)

العامل الأكثر تأثيراً في نجاح مجهودات السيو (SEO) وبالأخص السيو الداخلي (On-Page SEO) لأي موقع هو جودة وملائمة المحتوى لما يبحث عنه الزوار باستخدام كلمات ومصطلحات البحث المستخدمة (Search Keywords) من العملاء المحتملين.

تطوير محتوى الموقع يشمل عدة خطوات بهدف زيادة رضاء واستفادة زوار الموقع من محتوى موقعك الإلكتروني وأهمها:

  • العنوان الرئيسى (Page Title)
  • وصف الصفحة (Meta Description): يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث حيث يتضمن كلمة البحث المستهدفة.
  • رابط الصفحة (Page URL): يظهر أيضا رابط الصفحة في نتائج البحث ويسهم مثل العنوان ووصف الصفحة في إنشاء وصف مختصر لمحتوى الصفحة من خلال 4 أو 5 كلمات على الأكثر تتضمن كلمة البحث المستهدفة.
  • العناونين الفرعية (Headings)
  • الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links)

تجربة تصفح زوار الموقع (User Experience)

عدد زيارات الموقع لن يصبح مهم ومؤثر في عملية السيو (SEO) وترتيب الموقع في نتائج البحث في حالة أن معظم زوار الموقع يغادروا الصفحات المختلفة خلال ثواني معدودة لعدة أسباب أهمها:

  • سرعة تحميل صفحات الموقع المختلفة (Loading Speed)
  • تصميم الموقع (Website Design)
  • هيكل الموقع الداخلي (Website Structure)
  • محتوى الموقع (Web Content)

عدد وجودة الروابط الخارجية (Backlinks Quality)

الروابط الخارجية (Backlinks) هي بمثابة مؤشر إيجابي من المواقع الأخرى لموقعك ودليل على جودة محتوى الموقع وملائمته لزوار المواقع الأخرى .

جودة المحتوى هي الطريقة الأولى للحصول على روابط خارجية من مواقع بمحتوى ذو صلة بالإضافة إلى زيادة عدد مشاركات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك يساهم في زيادة زيارات الموقع وزيادة فرص الحصول على روابط خارجية بجودة عالية من مواقع ومنتديات تمتلك تقييم عالي (Domain Authority).

توافق الموقع مع التصفح من الهواتف الجوالة (Mobile-Friendly)

درجة أمان المواقع (Security Concerns)

توصي محركات البحث بأهمية أمان المواقع الإلكترونية والمعلومات الشخصية لزوار الموقع وكل موقع يمتلك هذه الشهادة يضاف إلى عنوان صفحات الموقع HTTPS بدلاً عن HTTP كدليل على أمان الموقع بالإضافة إلى تحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث.

مشاكل المواقع الإلكترونية (Website Issues Maintenance)

عدم الإنحياد عن معايير السيو (SEO) ومتطلبات محركات البحث والحفاظ على المراكز المتقدمة في نتائج البحث.

خطوات مراجعة وفحص الموقع:

  • تحديث ملف Sitemap وملف txt بشكل دوري على الأقل أسبوعيا للتأكد من فهرسة صفحات الموقع المحددة
  • التحقق من توافق صفحات الموقع مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة
  • تقليل عمليات إعادة التوجيه (Redirects) لصفحات أخرى واستبدال الصفحات المحذوفة بصفحة (404 Not Found)
  • التأكد من عدم وجود محتوى مكرر أو صفحات بنفس العنوان (Page Title) أو وصف مكرر (meta description)

أفضل أدوات السيو (SEO) المجانية والمدفوعة

تتعدد منصات وأدوات تحسين المواقع لمحركات البحث منها المجانية والمدفوعة وأهمها:

Google Search Console

 Google Search Console من أهم أدوات مشرفي المواقع والتي توفر أدوات متابعة أداء الموقع بالإضافة إلى تقرير الروابط الخارجية (Backlinks) والداخلية للموقع مع تجربة التصفح من الهواتف الجوالة.

Google Analytics

منصة Google Analytics توفر تحليلات واحصائيات الأداء للمواقع الإلكترونية .

Ahrefs

منصة Ahrefs من أدوات تهيئة المواقع لمحركات البحث وتحليل واختيار كلمات البحث الرئيسية (Keywords)، تحليل وضع الموقع بالنسبة إلى الروابط الخارجية (Backlinks) بالإضافة إلى تحليل تفصيلي لجودة المحتوى.